Breaking

Post Top Ad

Post Top Ad

mardi 24 avril 2018

هنري ميشيل قائد جيل 1998 في ذمة الله


إنتقل الفرنسي هنري ميشيل صباح أسطورة نادي نانت اليوم إلى مثواه الأخير عن عمر يناهز الـ71 عاما بعد صراع مع المرض. الوفاة أعلنها لينو باكو مالك أحد الإذاعات والمعروف بقربه من المدرب الفرنسي والذي أكد أن الوفاة كانت بسبب السرطان.

المرحوم قيد حياته هنري ميشيل تولى تدريب المنتخب الفرنسي ونادي باريس سان جيرمان في فرنسا إلى جانب منتخب كوت ديفوار وصن داونز الجنوب إفريقي ومنتخب كينيا والكاميرون، بينما تولى على الصعيد العربي تدريب منتخب منتخبات المغرب وتونس والإمارات إلى جانب الرجاء البيضاوي والزمالك المصري والعربي القطري والنصر السعودي.

المدرب الفرنسي الراحل هينري ميشيل توقف عن ممارسة العمل كمدير فني منذ الرحيل عن تدريب كينيا في 2012. وامتلك مسيرة كبيرة بدأها فور اعتزاله بتدريب منتخب فرنسا الأوليمبي عام 1982 وتوج بذهبية أوليمبياد 1984. ليبدأ بعدها قيادة منتخب فرنسا الأول وحصد معاه برونزية كأس العالم 1986. كما كان له تجربة قصيرة مع باريس سان جيرمان. ومن ثم انتقل ميشيل للعمل في إفريقيا لأول مرة عام 1994 ليدرب منتخب الكاميرون، وبدأ رحلة كبيرة في القارة السمراء قاد خلالها منتخب المغرب إلى مونديال فرنسا سنة 1998 و منتخب تونس وفريقي الرجاء البيضاوي وماميلودي صن داونز.

 ميشيل يحسب له أنه بنى منتخبا قويا للمغرب تأهل به لمونديال 1998. وكرر إنجازه بقيادة منتخب كوت ديفوار للتأهل إلى كأس العالم 2006 لأول مرة في تاريخ البلاد بجيل ديدييه دروجبا.


وفي مشوراه التدريبي بعد  الرحيل عن كوت ديفوار، تولى ميشيل تدريب الزمالك لأول مرة حيث انتشل الفريق مقدما نصف موسم متميز، فاز فيه على الأهلي بالدوري وكاد أن يحصد كأس مصر، لكن ميشيل أنهى علاقته بالزمالك فجأة حين هجر معسكر تحضير الفريق للموسم التالي، ودون إبداء أسباب، ثم انتقل لتدريب منتخب المغرب في كأس أمم إفريقيا 2008. ليعود مجددا للزمالك في 2009، ولكن النتائج لم تكن في صالحه ليقيله النادي سريعا هذه المرة.

 الراحل هنري ميشيل تولى أيضا قيادة منتخب غينيا الإستوائية سنة 2010 ولكنه قدم الإستقالة قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية التي استضافتها مع الجابون، وكانت أخر تجاربه مع كينيا في 2012.

1 commentaire:

  1. ميشيل هنري ترك بصمته في الميدان كلاعب وكمدرب

    RépondreSupprimer

Post Top Ad