Breaking

Post Top Ad

Post Top Ad

mardi 22 mai 2018

الدقيقة 81 سنة 1981 ليفربول يفوز بنهائي دوري الأبطال على حساب ريال مدريد بحديقة الأمراء بباريس

هل تعلم أن ليفربول هو آخر فريق نجح في هزيمة ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا؟ بالرغم أن الملكي ريال مدريد لا يعرف الانكسار، لا يعرف الهزيمة في النهائيات الخبرة والتاريخ يتحدثون، كل هذه الأقاويل ممكنة.
فريق البلوجرانا ريال مدريد البطل التاريخي لبطولة دوري أبطال أوروبا انهزم أمام البطل التاريخي للإنجليز في بطولة دوري أبطال أوروبا ليفربول، إذ فاز هذا الأخير بلقبه الثالث تاريخيا عام 1981 على حساب ريال مدريد على ملعب حديقة الأمراء بالعاصمة الفرنسية باريس. بعد بطولتى 1977 و1978، بينما خسر ريال مدريذ النهائي التاسع له حيث فاز بالبطولة 6 مرات وخسر في مرتين قبل عام 1981.
وكمعلومة، لم يعرف نظام بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 1980/1981 نفس النظام التي تشهده البطولة حاليا في وقتنا هذا، فالبطولة تدخل مباشرة على الدور الخامس الاقصائي دون اللجوء إلى دور المجموعات.
كيف وصل ليفربول إلى النهائي سنة 1981؟
مر طريق فريق الريدز ليفربول إلى النهائي بأربعة مراحل إقصائية قبل مواجهة ريال مدريد وبالمثل النادي الملكي أيضا. إذ انطلقت مسيرة ليفربول بطل إنجلترا وقتها في البطولة بمقابلة نادي أولون بالوسورا بطل دولة فينلندا، وحقق الريدز انتصارا تاريخيا بنتيجة 11-2 في مجموع المبارتين. إذ شهدت مسيرة ليفربول في البطولة نتائج كبيرة جدا، حيث فاز على نادي أبيردين بطل أسكتلندا في الدور الثاني بنتيجة 5-0 في مجموع المبارتين ذهابا وإيابا، واكتسح سسكا صوفيا بنتيجة 6-1 في الدور الربع النهائي، حتى جاء موعد نصف النهائي أمام عملاق ألمانيا بايرن ميونخ وحقق ليفربول فوزا صعبا وصعد إلى نهائي لمقابلة ريال مدريد بفضل نظام الهدف خارج الأرض.
المباراة النهائية عام 1981
خاض الملكي ريال مدريد المباراة النهائية عام 1981 أمام ليفربول على ملعب حديقة الأمراء بالعاصمة الفرنسية باريس و هو البطل التاريخي كالعادة لبطولة دوري أبطال أوروبا، ولكنها اصطدم بالجيل الذهبي لليفربول الإنجليزي عبر تاريخه بقيادة أسطورته الملك كيني دالجليش.
ونجح ليفربول بالفعل في التتويج بالبطولة وفاز على ريال مدريد بهدف نظيف أحرزه ظهيره الأيسر آلان كينيدي في الدقيقة 81 من عمر الشوط الثاني وسط 50 ألف متفرج في ملعب حديقة الأمراء بباريس.

نهائي كييف 2018
لا يوجد مجال للشك أن نهائي كييف، هو نهائي تاريخي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لا يمكننا ذكر دوري أبطال أوروبا بدون ذكر بطله التاريخي 12 مرة وبطل النسختين الأخيرتين، ولا يمكننا ذكر ذو الاذنين بدون ذكر البطل التاريخي للإنجليز ليفربول 5 مرات.
إنه النهائي الذي يشهد أكبر عدد بطولات في تاريخ دوري أبطال أوروبا 17 بطولة، 12 بطولة لصالح النادي الملكي ريال مدريد و5 بطولات لصالح زعيم إنجلترا ليفربول.
لم يتبقى سوى أيام قليلة على الحدث الأهم والأبرز في الموسم نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018 والذي سيجمع بين ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني يوم السبت القادم الموافق 26 مايو على الملعب الأوليمبي بالعاصمة الأوكرانية كييف.

1 commentaire:

Post Top Ad