Breaking

Post Top Ad

Post Top Ad

mercredi 2 mai 2018

الصحافية العالمية بين الموضوعية والذاتية: هل يتحكم الإنتماء في ما ينشره الإعلام؟


سال الكثير من الحبر على الورق وعاتنت لوحة المفاتيح بسبب تضارب الأراء حول واقع التحكيم في اللقاءات الأوروبية الكبرى. بين من يؤكد صحة لمسة يد مارسيلو لاعب ريال مدريد بعد تمريرة كيميتش في اللقاء الذي جمع الفريق الملكي ريال مدريد والفريق البافاري ليلة أمس برسم إياب نصف نهائي دوري الأبطال.

الصحافة الالمانية شنت هجوما عنيفا على فريق التحكيم في مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ الليلة الماضية على ملعب سانتياجو برنابيو بسبب عدم احتساب ركلة جزاء للفريق البافاري إثر لمسة يد على مارسيلو. إذ أن صحيفة “بيلد” الألمانية عنونت على صفحتها الأولى “ست أعين ويد .. كيف لم يرى الحكام هذه؟” ، في إشارة منها إلى صورة تظهر المدافع البرازيلي مارسيلو وهو يلمس بيده كرة عرضية سددها جوشوا كيميتش. وأشارت الصحيفة ذاتها أن خروج نادي بايرن ميونخ لم يكن فقط بسبب عدم احتساب ركلة الجزاء، ولكن نظرا للأخطاء الفردية الكارثية التي سمحت لريال مدريد بتسجيل هدفين وعدم فاعلية هجوم الفريق البافاري.
مـــــقالات مرفقة:
وتطرقت الصحيفة أيضا إلى فشل ليفاندوفسكي ومولر ورييبري في الوصول إلى مرمى نادي ريال مدريد مرة أخرى، على الرغم من الفرص العديدة والواضحة التي أتيحت أمام هؤلاء المهاجمين في مباراتي الذهاب والإياب.
صحيفة “كيكر”  تناولت موضوع خروج بايرنميونخ في آخر ثلاث مواسم من دوري أبطال أوروبا، وأكدت أن ذلك جاء بسبب تفاصيل صغيرة مثل ارتكاب ارتورو فيدال ركلة جزاء في الموسم الماضي ، وإضاعة مولر لركلة جزاء قبل عامين أمام أتلتيكو مدريد.
وعلى المستوى الإعلام الاسباني، شنت بعض وسائل الإعلام الإسبانية الخاصة بنادي برشلونة، هجوم شرس على  الطريقة التي فاز بها ريال مدريد على يوفنتوس الإيطالي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا. حيث آثار غلاف صحيفة سبورت الكتالونية العديد من التساؤلات، حيث كان عنوانها “سرقة القرن”، في إشارة منها لعدم صحة ركلة الجزاء التي أحتسبت لريال مدريد التي صعد النادي الملكي من خلالها إلى نصف النهائي.
وفي تصريح لصحيفة "ماركا"الإسبانية أكد يوب هاينكس مدرب فريق بايرن ميونخ الألماني أن الحكم التركي شاكير ليس السبب في تأهل ريال مدريد الإسباني لنهائي دوري أبطال أوروبا. وأضاف قائلا “ركلة الجزاء؟ عندما رأيتها مرة أخرى تأكدت من أنها ركلة جزاء صحيحة”. وأسترسل في حديثه “ولكنني لن أجلس هنا لأبدأ بالعويل، نحن من أهدينا ريال مدريد العديد من الهدايا، وقمنا بإضاعة الكثير من الفرص، لذلك فليس هناك أي داعٍ للوم الحكم على خطئه”.
في حين أن توماس مولر مهاجم الفريق تكلم في نفس الموضوع قائلا “نحن لعبنا مباراة الإياب أفضل بكثير من لقاء الذهاب”. وتابع “حكم المباراة قام بعمل جيد، ولم نخسر بسببه، كيلور نافاس كان عظيما، وأنقذ مرمى ريال مدريد من أهداف كثيرة”.
وتجدر الإشارة إلى أن الحارس الألماني سيفين أورليتش تقدم باعتذار إلى جماهير بايرن ميونخ عقب خطأه الكارثي أمام ريال مدريد خلال المباراة التي جمعتهما أمس على ملعب سانتياجو بيرنابيو في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. إذ أنه فشل في استقبال كرة سهلة كان في طريقه بعد تمريره من زميله الفرنسي توليسو، ليستغلها الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد ويسكنها في الشباك الخالية تماما.
سيفين أورليتش أعرب عن أسفه الشديد تجاه الجماهير وزملاءه في بايرن ميونخ والطاقم الفني، مشيرا إلى ما حدث بكابوس لن يفارقه طوال حياته. إذ نشر على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام، اعتذار لجماهير بايرن ميونخ قائلا: “الكلمات لن تكون كافية، لتصف ما يدور بداخلي الآن، أشعر باحباط شديد في كل مكان بعد الخروج”. وتابع سيفين أورليتش بيانه قائلا: “لقد بذلنا مجهوداً عظمياً طوال المبارتين 180 دقيقة نحن الأفضل، أردنا الصعود ولم نقصر حقاً ولكن خطأ مني أفسد شيئاً كبيراً من الأمر، لا يمكنني توضيح الأمر لكني اعتذر وبشده لزملائي والجماهير”.

1 commentaire:

  1. الأخطاء التحكيمية واردة ولن تنتهي وهي جزء من اللعبة ، لكن الجدال يزداد حدة على حسب أهمية اللقاء
    والفريق المعني وأحيانا حتى على حسب إسم اللاعب المتسبب في الخطأ

    RépondreSupprimer

Post Top Ad